هل يمكن تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات وكيف

هل يمكن تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات وكيف

هل يمكن تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات وكيف، تحقيق الاستقرار المادي يعتمد على القدرة على تحقيق التوازن ما بين عملية الصرف وعملية الانفاق، وأساس عملية النجاح المالي من خلال تصميم الميزانية الشخصية، والتي توضح بشكل جيد حجم المصروفات والإيرادات استناداً إلى قيمة الدخل الخاصة بالشخص، وقد أدرج أهل الاختصاص العديد من النصائح المالية الجيدة بهذا الصدد، وسنوضح خلال المقال هل يمكن تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات وكيف يتم إعداد الميزانية الناجحة.

هل يمكن تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات وكيف

وفق ما أوضحه المختصون في العلوم الاقتصادية أنه يمكن تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات، وذلك من خلال إعداد الميزانية، ويتم حساب الادخار بشكل رئيسي خلال مرحلة التخطيط، وعملية تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات تكون على النحو التالي:

  • الحرص على زيادة الدخل الخاص بالفرد، واللجوء إلى عالم الاستثمار من اجل زيادة المكاسب المادية.
  • التمكن من وضع خطة تتضمن تقليل المصاريف، والانفاق بطريقة معقولة.
  • العمل على تخفيض استهلاك المصاريف الغير لازمة.
  • التخلص من العادات المالية الخاطئة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الديون، وكذلك عدم الاقتراض من البنوك بنظام الفائدة.

تعريف الموازنة العامة للدولة

تهتم الأنظمة المالية في كل دولة على تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات، ولا سيما من خلال إعداد الميزانية العامة للدولة، والتي تعرف على أنها التوقعات الخاصة بالإيرادات أو النفقات التي تنفقها الدولة خلال فترة زمنية محددة، والموازنة العامة للدولة تضم تقرير مالي، وهذا التقرير يحتوي على التوقعات التي تضم الإيرادات أو النفقات لمدة سنة كاملة، وهذه الموازنة يتم إصدارها بشكل سنوي من قبل وزارة المالية، وعملية الموافقة على الموازنة العامة للدولة تتم من قبل الرئيس.

شاهد أيضاً: إدارة الأموال والأرباح

مكونات الموازنة العامة للدولة

تسعى دول العالم إلى تحقيق الاكتفاء المالي، وذلك من خلال وضع ملامح دقيقة للموازنة المادية للدولة، والتي يتم من خلالها الموازنة بين المصروفات والإيرادات على النحو الجيد، ومن اهم المكونات الخاصة بالموازنة العامة للدولة كما يلي:

  1. الإيرادات العامة للدولة، والتي تتكون من المنح الخارجية، وكذلك الإيرادات المحلية.
  2. ميزانية التمويل الخاصة بالدولة، والتي تضم كلاً من الاستخدامات، وكذلك مصادر التمويل المتعددة التي تعتمد عليها الدولة.
  3. مقدار عجز أو الفائض عن الموازنة العامة، والتي يتم حسابها من خلال معرفة قيمة الفروق ما بين النفقات العامة، والإيرادات العامة.
  4. النفقات العامة، والتي تتكون من النفقات الرأسمالية، والنفقات الجارية.

مراحل الموازنة العامة

من أجل التمكن من إعداد موازنة بين المصروفات والإيرادات يتوجب وضع ملامح الخطة التي يجب العمل عليها، وذلك من أجل ضمان تحقيق الكفاءة المالية للدولة، ولذلك عند القيام بإعداد الموازنة من قبل الفريق المختص يجب اتباع المراحل التالية:

  • مرحلة الإعداد.
  • مرحلة الإقرار.
  • مرحلة التنفيذ.
  • مرحلة المتابعة والتقييم.

الفرق بين الإيرادات والمصروفات

يوجد العديد من المفاهيم المالية التي يجب أن تتضمنها الموازنة المالية العامة للدولة، ومن أهم هذه المفاهيم هي المصروفات والإيرادات، وتعريفها على النحو التالي:

  • تعرف الإيرادات على أنها المبالغ المالية التي جرى تسجيلها وفقاً لمبادئ الاستحقاق المالي خلال فترة زمنية محددة، وتخص فترة محددة دون غيرها.
  • أما بخصوص المدفوعات أو المقبوضات فهي عبارة عن النقود الخارجة أو الداخلة، والتي تخص الفترة الحالية أو العديد من الفترات الماضية.

شاهد أيضاً: مستقبل مالي بعد التقاعد

إعداد الموازنة يتطلب ادراج العديد من الخطوات التي من خلالها يتم التوازن المنطقي ما بين المصرفات والإيرادات، ولذلك تخضع عملية إعداد الميزانية الشخصية إلى العديد من المعايير، وقد أوضحنا بذلك هل يمكن تحقيق موازنة بين المصروفات والإيرادات وكيف.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *