تخفيف الحازوقة عند الأطفال نصائح هامة للأم

تخفيف الحازوقة عند الأطفال نصائح هامة للأم، تعتبر المراحل الأولى للطفل بعد خروجه من رحم الأم الى الحياة هي من أصعب المراحل التي يجب على الأم التركيز بها، حيث يتعرض الطفل خلال هذه الفترة الى العديد من المشاكل الصحية، يرجع ذلك الى جهل الأم في بعض من الأمور، وهذا يشعرها بالقلق والتوتر، كما وتعتبر الحازوقة واحدة من الأمور الشائعة التي يتعرض لها الطفل الرضيع، والكبار، في أطار الحديث سنتعرف على كيفية تخفيف الحازوقة عند الأطفال نصائح هامة للأم.

تخفيف الحازوقة عند الأطفال

حيث تعتبر الحازوقة أو الزغطة هي واحدة من أبرز المشاكل التي يشكو منها الطفل الرضيع، وكثير من الأمهات المرضعات التي تشعر بالقلق والانزعاج بسبب تشنج الطفل حديث الولادة، التي تحدث بعد شرب الحليب أو تناول وجبة بسيطة، لذا يجب الانتباه له، وكيفية التعامل معها من أجل التخلص منها أو تخفيفها بالخطوات التالية:

  • لا تشكل الحازوقة أي مشكلة صحية لطفل، أو إصابته بأي أذي، إلا أنه يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة عدم توقفها بعدة من الطرق.
  • العمل على إرضاع الطفل بشكل صحيح، لمساعدته على التخلص من الحازوقة، لان عملية الامتصاص تساعد على استرخاء عضلات الحجاب الحاجز.
  • بعد انتهاء الطفل من الأكل أو الرضاعة، يجب مساعدته في تفريغ المعدة من الهواء بالتجشؤ، لأن في حالة الامتصاص قد تكون معدة الطفل قد امتلأت بالهواء.
  • ايضاً، جعل الطفل يتجشأ بعد الرضاعة والتبديل بين الثديين، وهذا في حالة الرضاعة الطبيعية، أو أن كان يتم إرضاعه بالحليب الصناعي باستخدام الرضعة الزجاجية.
  • العمل على إعطاء الطفل بعض من الأعشاب التي تعمل على تهدئة العضلات والأعصاب مثل القرفة، أو البابونج.
  • القيام بفرك ظهر الطفل عند الإصابة بالزغطة، وهذا لمساعدة الجسم على استرخاء العضلات.

سبب الحازوقة عند الرضع بعد الرضاعة

يصيب الطفل الرضيع بالحازوقة عندما يتسبب شيء في تشنج الحجاب الحاجز، وهذا يُجبر الهواء الى الخروج عن طريق الأحبال الصوتية المغلقة، بالتالي يخلق صوت الفواق، وهذا يرجع الى عدة من الأسباب قد تكون غير واضحة للبعض:

  • أكل الطفل بسرعة كبيرة، وهذا يجعل المعدة في حالة تمدد، مما يضغط على الحجاب الحاجز، وهذا يسبب التشنجات، والتي تؤدي الى الفواق.
  • ايضا، ادخال الهواء أثناء الأكل، وامتلاء المعدة بالهواء، مما يجبر الهواء بالخروج من خلال الأحبال الصوتية المغلقة، وهذا يؤدي الى إخراج الصوت المعروف.
  • وقد تكون الحازوقة ناجمة عن بعض من الأسباب الصحية، منها ارتجاع المعدي المريئي، وهذا يرجع الى الطعام المهضوم بشكل جزئي مع حمض المعدة الى المريء، ومن ثم عودته يمر عن طريق الحجاب الحاجز.

فوائد الحازوقة عند الرضع

اشارت العديد من الدراسات الطبية الى أن الحازوقة لها فوائد طبية تعود الى الطفل الرضيع، حيث أن الحازوقة تنتج عن الانقباضات المفاجئة لعضلة الحجاب الحاجز، وفي عملية تكرارها يسبب في إنتاج نشاط كهربائي في الدماغ، وهذا يساعد على تنظيم عملية التنفس عند الطفل، كما أنها تساهم في نمو الدماغ بشكل أفضل.

شاهد ايضاً: تعليم طفلك المشي خطوات هامة لذلك وأفضل سن للمشي

نصائح هامة للأم عند اصابة الطفل الرضيع حديث الولادة

يوجد مجموعة من الطرق التي تساعد الطفل الرضيع حديث الولادة بالتخلص من الحازوقة، وتوقفها، في حالة لم تكن بسبب مرض، وهذا يتم من خلال اتباع الخطوات التالية وهي:

  • العمل على إعطاء الرضيع اللهاة، حيث أنه عند عملية المص الرضيع لها، تساعد في ارتخاء الحجاب الحاجز، بالتالي تقف الحازوقة.
  • ومن الممكن القيام بتدليك ظهر الطفل، هذا يساعد على استرخاء العضلات، مما يؤدي الى ايقاف الحازوقة.
  • يجب على الأم الحرص بجعل الرضيع يرضع ببطء، وذلك حتي لا يدخل الهواء الى المعدة الطفل، وتسبب بحدوث الحازوقة.
  • جعل الطفل يتجشأ من أجل إخراج الهواء من المعدة، وتفريغها.

شاهد ايضاً: العناية بصحة الأطفال في موجات الحر نصائح هامة للأمهات

تخفيف الحازوقة عند الأطفال نصائح هامة للأم في كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة عند اصابته الزغطة، أو الحازوقة، وطرق علاجها بخطوات بسيطة دون قلق وتوتر.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *