استجدت الاخبار اليوميه قبل ساعات بنشر حصيلة المصابين في زلزال الفلبين الذي ضرب جزية في جنوبها وتمت على اثره اصابات لعدد كبير من شعب هذه الجيزره ناهيك عن مصرع خمسه اشخاص منهم , ويعتبر الزالزال الذي اصابه الفلبين في مساء يوم الجمعه 10 فبراير 2017 , من اقوى الزلازل التي ضربت الفلبين منذ عامان , وقد سجلت درجاته بنحو 6.7 درجة , كانت قوة الزالزال الذي ضرب جزيرة مينداناو في الفلبين .

وعن تفصيل الخبر , فقد قامت وكالات  الانباء الاعالميه والعربيه , بنشر اعلان جاء من قبل ميؤولين في الفلبين عن حصيلة القتلى جراء الزالزال الذي ضرب اراضيها قبل يمين , و مقتل أربعة أشخاص مع إصابات متفرقه بلغت نحو 100 .

ومن الجدير بالاشاره ان زلزال الفلبين , قد ضرب اراضي جزيره تقع في جنوب الفلبين , وكان بقوه كبيره وصلت الى نحو 6.7 درجه , تم في تاريخ مساء يوم الجمعه امس 10 فبراير , وقد تم الحاق الضرر من خلاله ببعض المباني والاراضي الزراعيه , كما ولقد أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي , في مختلف المناطق في تلك الجزيره وفي جنوب الفلبين بشكل عام .

في حين قد ذكرت هيئة المسح الجيولوجي التابعه للولايات المتحده الامريكيه , في صباح اليوم السبت على ان الزالزال الذي وقع في جنوب الفلبين كان بقوة 6.7 درجة على حسب مقياس ريختر , قد تم وقوعه على عمق 10 كيلومترات وتحديد مركزه على بعد 13 كيلومترا واقعا في منطقة شرق بمدينة سريجاو الفلبينيه .

وبشانها فقد صرح مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادي المتبوع لجهات الهيئة الوطنية الأمريكية للمحيطات واحوال الغلاف الجوي , على انه حاليا لا يوجد اي مخاطر بشأن حدوث زلزال اخر او توابع له في المناطق الساحليه , من خلال تفاوت ارتفاعات الأمواج من خلال حركه المد العاتيه والمشهوره باسم تسونامي , وذلك بسبب الزلزال الواقع على اراضيها .

كما وقد تمت الأشار من قبل رئيس وكالة رصد الزلازل في الفلبين “ريناتو سوليدوم ” إلى تسجيل الوكاله لنحو 89 ضربة بشكل مرتد على اعقاب وقوع الزلزال في جنوب الفلبين , وذلك بأنه كان الأقوى من بين الزلازل التي تعرضت لها هذه المدينه منذ أن ضربها اخر زلزال كان بقوة 6.9 درجة في العام 1879.

الامر الذي ذكرته تقارير محلية وخصته بشان خوف وهلع السكان في هذه الجزيره بعد وقوع الزلزال , وهروعهم إلى المناطق المفتوحة , حيث قاموا بقضاء الليل هنا , وعلى وجه الاخص في الحدائق العامة ومجموعه من الملاجئ .