تاكيد حدوث ظاهرة خسوف القمر في السعودية بتاريخ اليوم الاثنين 15 ذي القعدة 1438 عند الساعة 8:22

ضمن الاخبار المحلية العاجله , فقد تم نشر خبر حدوث ظاهرة خسوف القمر في مساء اليوم الاثنين بتاريخ  7 أغسطس 2017 م، الموافق 15 ذي القعدة 1438 هـ , وهو الامر الذي جاء بتاكيدات الباحث الفلكي المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفضاء “الدكتور شرف السفياني ”

حيث صرح في حديث جرى على القنوات الفضاءيه ومواقع الاخبار على الانترنت , عن حدوث ظاهرة خسوف القمر مساء هذا اليوم بمشيئة الله منذ الساعه 8:15 مساء وحتى الساعه 10:30 ليلا , ووجوب اداء صلاة الخسوف لكل مكلف في هذا التوقيت من هذا المساء .

تاكيد حدوث ظاهرة خسوف القمر في السعودية بتاريخ اليوم الاثنين

وكان في حديث السفياني حول ظاهرة خسوف القمر , بانه سوف تشهدها مناطق عربيه مختلفه ومنها مدن المملكة العربية السعوديه كما وسوف تشهد كثير من الدول الاخرى ظاهرة خسوف القمر اليوم الاثنين مساء , وذلك على أجزاء واسعة من العالم، تشمل أوروبا، والكثير من آسيا وأستراليا وإفريقيا، وبعض المناطق في المحيط الاطلسي والمحيط الهادي و في شرق أمريكا الجنوبية .

وفي صدد انتشار اخبار حدوث خسوف القمر اليوم , فقد صرح السفياني ” الخبير الفلكي ” على إن ظاهرة الخسوف حالة فلكية، تحدث بأمر الله وقدرته في حال وقوع الأرض في المنتصف بين الشمس والقمر , ومنها يحدث وقوع في ظل الأرض على القمر , فيقوم بحجب الضوء عنه لفترة من الزمن , وسريعا مايتم مغادرةالقمر ظل الأرض , وبعدها يعود مرة أخرى يُشع ضوءه من الشمس.

وتعتبر ظاهرة خسوف القمر وظاهرة كسوف الشمس من الظواهر الطبيعيه الخارقه , والتي تجب فيها الصلاه ” صلاة الايات ” حيث تعتبر من آيات الله العظيمة التي أمرالإسلام عند حدوثها بالصلاة والاستغفار حتى تنجلي بسلام عن الشعوب , والكثيرون يعروفها هذه الصلاه باسم صلاة الخسوف وشرعا فهي واجبه بسنة مؤكده  على كل مكلف يؤتي بها اذا كان في منطقته وتوقيت حدوث الظاهره .

ولقد كان الخبير الفلكي السفياني قد اوضح مسبقا في حديثه مع صحيفة سبق الاخبارية , وعن دلالات ظاهرة خسوف القمر هذا اليوم , واوضح على أن نسبة الخسوف تختلف من دولة إلى أخرى حيث انها تشهد ظهورها في السعودية بخسوف جزئي جاء بحسب التقديرات بنحو 25 ‎ %‎ من القمر .

وهو الامر الذي يعني أن الخسوف لن يكون لكامل القمر في السعودية ودول الخليج. كما وقد اورد في بيان ظاهرة الخسوف , على انها لا تحدث بأمر الله إلا في وقت إبدار القمر فقط , بيد ان ظاهره كسوف الشمس كثيرا مايتم حدوثها في آخر يوم من الشهر القمري.

وقال السفياني في هذا الصدد , بحول الله ومشيئته , فمن المقرر ان تبدأ الظاهرة في السعودية بحسب رؤية الفلك , بخسوف القمر جزئيا عند الساعة الـ08:22 مساء بتوقيت مكة المكرمة حيث يبلغ الخسوف ذروته عند الساعة الـ 09:20 مساء، ومن ثم ينجلي الخسوف عند الساعة الـ 10:18 مساء بالتوقيت المحلي للسعودية بمشيئة الله .