مشاجرة طالبات جامعة الطائف واتخاذ اجراء فصل 9 منهن وايقاف 17 اخريات

لقد ورد في اخر اخبار المملكه العربيه السعوديه اليوم , وزارة التربيه والتعليم العام , الكشف عن ملابسات حادثة مشاجرة طالبات جامعيات في جامعه الطائف , ادت اخيرا الى انهائها بعقوبه الفصل والايقاف للبعض منهن , وعن هذه الحادثه نزودكم بالتفصيل عبر هذا الخبر , كالتالي :

لقدكشفت إدارة جامعة الطائف في بيان ٍبشأن المشاجرة التي جرت بين مجموعه من الطالبات وتطورت الى الضرب المبرح وتقطيع الشعر وشده بعنف , وذلكفي مقر الطالبات بالجامعة مؤخراً  , حيث انتشرت كثير من الاخبار التي كثُر تداولها عبر بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي , المختلفة من والتي كان منها أخبار مغلوطة وغير دقيقة .

بيد انها احتوت على عبارات ومسميات وأحكام وقرارات استباقية غير سليمه , وكثيرا ماكانت تقدم اساءه إلى سمعة الجامعة وسمعة منسوبيها وطلابها وطالباتها بالعموم .

وفي هذا الصدد اعرب المتحدث الرسمي للجامعة  الدكتور صالح الثبيتي بقوله في تصريحات جاءت بعد قرار الفصل والايقاف صباح يوم الاربعاء 4 يناير 2017 , حيث قال: لقد كنا نأمل من بعض وسائل الإعلام تحري الدقة فيما تم نشره عن هذا الموضوع، والقدره في الحصول على المعلومة الصحيحة من مصدرها الرسمي بالجامعة، وبالخصوص وأن إجراءات التحقيق تحتاج إلى مدة معينه من الزمن , وكيف انها ستكون كافية لتكون دقيقة وعادلة قبل إعلان نتائجها للجميع .

فيما جاءت اضافه لتصريحات الثبيتي قال فيها ,  أنه انطلاقاً من مبدأ الشفافية التي تنتهجها الجامعة في الطائف , و مع وسائل الإعلام، نود أن نوضح أن اللجنة المشكلة للتأديب الاستثنائي , وذلك بقرار من مدير الجامعة , حيث انها قامت برفع رفعت تقريرها عن نتائج التحقيق والتوصيات اللازمة لإدارة الجامعة وتمت المصادقه عليها من قبله , الا انه وبناء على الصلاحيات الممنوحة له، فان هذا الامر يتوافق بكل تاكيد مع المصلحة العامة للجامعة.

وفي اشاره إلى اهم القرارات التي اتخذت بشانهن , فقد اشتملت على الاتي :

اولا : فصل تسعة طالبات نهائياً من الجامعة مع عدم إمكانية العوده لمقاعد الدراسة في الجامعة، أو أي جامعة سعودية غير الطائف في المستقبل .

ثانيا : إيقاف تأديبي لسبع طالبات لمدة لاتقل عن فصلين دراسيين، مع عدم أحقيتهن للعودة لمقاعد الدراسة وذلك لحين اكتمال مدة الإيقاف.

ثالثا : العمل على إيقاف تأديبي لعشر طالبات لمدة لاتقل عن فصل دراسي واحد، مع عدم أحقيتهن للعودة لمقاعد الدراسة حتىيتم اكمال مدة الإيقاف.

رابعا : إنذار ثماني طالبات بشكل خطي في الفصل النهائي، في حال بدرت منهن مظاهر تتنافى مع جميع الانظمه واللوائح الجامعية.

وعلى اثرها فقد أوضح الثبيتي أن الجامعة قامت باعلان ذلك، لتؤكد للجميع بأنها ستتعامل بشكلٍ اكيد ونهائي مع كل المظاهر المنافية لتعاليم ديننا الحنيف، والممارسات الخارجة عن الادب واحترام الصرح العلمي في داخل الحرم الجامعي , كما ان هذه الامور مخالفه لكافة القوانين في اي جامعه علميه ومخالفه لـ  اللوائح والأنظمة الجامعية .

ومن الجدير بالذكر انه ستستمر اللجنة بتعقب المشكلة للتأديب الاستثنائي أعمالها للنظر في أية مخالفات أخرى للأنظمة واللوائح، والعمل على اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بهذا الشان