علاقة الدورة الشهريه بنمو عضلات الجسم

في اخبار الصحه وجديد ماتقدمت به الابحاث العلميه حول العلاقه بين نمو العضلات في جسم اللمرأه وبين الدوره الشهريه , فقد أظهرت نتائج بحث جديد أن النساء اللواتى تدربن خلال اول اسبوعين من الدورة الشهرية , كثيرا مانراهن يتمتعن بنمو عضلات أفضل واشد واقوى من الأسبوعين الذى ياتي بعدها , كما ولقد اوضحت الدراسه العلميه الاخيره بهذا الشان والتي اجريت من جامعة أوميا فى السويد , تم ايجاد أن أعراض الدورة الشهرية التي تسبقها او تاتي في ايامها سواء كانت من ألم ودوخة وأعراض أخرى من غيرها تتحسن بشكل تدريجي عندما تمارس المراه اي نوع من انواع الرياضه .

 وعن هذا الامر قال أحد المشاركين فى هذه الدراسة , حيث إنه من المرجح أن بعض الهرمونات، التى تنتج أثناء النصف الأول الذي يسبق الدورة الشهرية قد تزيد من نمو العضلات وليس هذا وحسب , بل ويقويها ويشدها اكثر من الايام الاخرى .

 ولقد عزم فريق هذا البحث بدراسة تأثير الدورة الشهرية على أداء ممارسة التمرينات الرياضية على نحو عدد تسعه وخمسون فتاه وسيده , وذلك لمدة تتراوح مابين اربعه الى خمسه اشهر , ولقد تمت خلال تمرينات قوة مقاومة الساقين وقاموا بتقسيم المشاركات إلى مجموعات جاء عددها في ثلاثه مجموعات , بيد ان تدربت المجموعة الأولى بشكل مكثف خلال الأسبوعين الأولين من الدورة الشهرية .

ونجد ان المجموعة الثانية تدربت بشكل مكثف خلال الأسبوعين الآخرين من ايام الدورة الشهرية، فيما نجد المجوعة الثالثة تدربت بمعدلات منتظمة خلال الشهور الاربعه .

وعن هذا الامر وجد الباحثون أن المجموعة التى تدربت خلال الفترة الأولى من الدورة الشهرية، حيث كان ادء الفتيات فى ممارسة النشاط الرياضية أفضل مقارنة بغيرهن، فقد تمكنت هذه المجموعة أن تحقق قفزات أعلى من دونهن , كما وقد قال الباحثون إن هذا الأمر قد يكون بسبب تأثير هرمون الاستروجين الموجود لدى الانثى في فترة الدورة الشهريه .

كما وقد استند الباحثون فى هذا البحث على دراسة قدمت بجامعة سانت مارى، فقد تم الحصول على نتائجها أن أداء السيدات على ممارسة التمرينات الرياضية والتي تتحسن بنسبة 41.7% خلال الدورة الشهرية عند المراه .

ونقدم لكم بهذا الصدد هنا من تعاليم أخصائى العلاج الطبيعى”Renée Garrison“، مجموعه من التمرينات البسيطه والسريعه , وهي اربعه تمرينات رياضية تساعد على تقوية الظهر، ويمكن عند ممارستها يوميا لمدة خمس دقائق فى اليوم تمنع آلام  أسفل الظهر لجميع المراحل العمريه , فقد جاء ذلك فى تقرير نشره الموقع الأمريكى”health”.

نتعرف على التمرين الاول وهو تمرين البلانك:

حيث يتم هذا التمرين بالعمل على تمدد الجسم بشكل مستقيم على هيئة لوح خشب، وتحميل الجسم على الكوعين والشدر على أطراف أصابع القدم بشكل خط مستقيم من الرأس حتى الكعب، واتمام الاستمرار على هذا الوضع لمدة ثلاثون ثانيه باستمرار ومتابعه التمرينات عليه .

نتعرف على التمرين الثاني وهو تمرينالاستلقاء على الظهر :

يتم هذا التمرين بـ الاستلقاء على ظهرك مع ثنى الركبة اليسرى ووضع القدم على الأرض مع الحفاظ على ساقك اليمنى مستقيمة وترفع قليلا لأعلى عن الأرض، ويتم الحفاظ على هذا الوضع لمدة عدد خمسه ثواني ثم قم بتبديل الوضع والعمل على تكرار عملية تمرين الوضع من عشره الى خمسه عشرة مره مستمره .

نتعرف على التمرين الثالث وهو تمرين تقوية المؤخره :

ويتم هذا التمرين بتحميل جسمك بثنى الذراع اليمنى تحت الكتفين وإحدى الركبتين تحت الوركين، ووعليه يجب ان يكون الذراع اليمنى إلى الأمام فى شكل مستقيم فى الوقت نفسه والعمل على تمديد الساق اليسرى إلى الخلف مستقيمة، ويتم فعل هذا التمرين وذلك لمده خمسه ثواني مستمره .

 

نتعرف على التمرين الرابع وهو تمرين تقويه عضلات الظهر :

ويتم هذا التمرين بطريقة الاستلقاء على ظهرك بوضع ذراعيك بجانبك فى شكل مستقيم  مع ثنى ركبتيك إلى ردجه تسعون درجه , ويجب فيها ان كون أفخاذك عمودية على الأرض والساق موازية لها، مع انخفاض الساق اليمنى بطريقه بطيئه وملامسة أطراف أصابع القدم اليمنى باتجاه الارض .