مشروع رابغ لتحلية المياه تمويله ومعلومات عنه

مشروع رابغ لتحلية المياه تمويله ومعلومات عنه

مشروع رابغ لتحلية المياه تمويله ومعلومات عنه، في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030 تم المصادقة على الكثير من المشروعات التنموية في السعودية، والتي تتعلق بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين فيها، ومن بين المشاريع التنموية الحديثة هو مشروع رابغ لتحلية المياه، وتم الاعتماد على الشركات الممولة لهذه المشروعات، وأعلنت الجهات المختصة عن الميزانية الخاصة بتغطية تكاليف المشروع،  وكذلك التقنيات التي يجري الاعتماد عليها في مشروع رابغ، وسنسلط الضوء خلال المقال للحديث عن مشروع رابغ لتحلية المياه تمويله ومعلومات عنه.

مشروع رابغ لتحلية المياه تمويله ومعلومات عنه

من المشاريع التنموية المقرر البدء فيها خلال الفترة المقبلة هو مشروع رابغ لتحلية المياه، وهذا المشروع التنموي يحتاج إلى ميزانية كبيرة للبدء فيه، ومن أهم المعلومات عن تمويل مشروع رابغ لتحلية المياه على النحو التالي:

  • تم التوقيع من قبل شركة أكوا باور على الاتفاقيات الخاصة بتمويل مشروع رابغ لتحلية المياه، وتقديم كافة الضمانات من اجل تحلية المياه في ينبع.
  • التمويل الخاص بالمشروع سيكون بواسطة العديد من البنوك المحلية والدولية، ولا سيما بنك ستاندرد تشارترد، وكذلك البنك الأهلي السعودي، وأيضاً بنك الرياض، والبنك السعودي.
  • قيمة التكاليف الاستثمارية لمشروع رابغ هو 2.543 مليار ريال سعودي، أي 678 مليون دولار أميركي.
  • استحوذت شركة أكوا باور على نسبة 45% من حصة المشروع.

موقع مشروع رابغ لتحلية المياه

هناك الكثير من المعلومات التي يرغب المواطن السعودي التعرف عليها بشأن المشاريع التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي، وبالتحديد موقع هذه المشاريع، وطبيعة المدن السعودية التي تغطيها إيجابيات هذه المشاريع، ولا سيما مشروع رابغ على النحو التالي:

  • يقع مشروع رابغ في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.
  • من المتوقع أن تصل كمية المياه التي يتم تحليتها من خلال هذا المشروع 600 متر مكعب بشكل يومي.
  • التكلفة الأساسية لمشروع رابغ 687 مليون دولار أمريكي.
  • المنطقة التي ستستفيد من المياه الصالحة للاستخدام الآدمي هي مكة المكرمة وجدة، وتحديداً في المواسم المهمة ضمن موسم الحج وكذلك في شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضاً: جذب عملاء جُدد لمشروعك

تمويل مشروع رابغ لتحلية المياه

الكثير من التطورات الحاصلة في المملكة، والتي تتضح جلياً من خلال المشاريع الصناعية التي يجري الإعلان عنها بين الفنية والأخرى، ومؤخراً جرى اعتماد العديد من الجهات التمويلية الخاصة بمشاريع تحلية المياه في المدن السعودية، وتمويل مشروع رابغ كما يلي:

  • إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروع رابغ بلغت نحو 2.543 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 678 مليون دولار أميركي.
  • يتم العمل على تمويل هذا المشروع من خلال استخدام الديون طويلة الأجل، وكذلك الاعتماد على رأس المال من العديد من المساهمين.
  • النسبة الكبر لحصص الشركات الممولة هي أكوا باور.

ما هي التقنيات المستخدمة لتحلية المياه في مشروع رابغ

يوجد تطور تقني مشهود في المملكة، والتي تسعى لمواكبة التطور والتقدم العالمي في شتى المجالات، ومن اجل تحقيق الأهداف الخاصة بمشروع رابغ يتم الاعتماد على التقنيات الحديثة على النحو التالي:

  • شركة أكوا باور الشركة التي تشرف على عمل هذا المشروع تعتمد على تقنية التناضح العكسي، وهذه التقنية قدرتها الإنتاجية حوالي 600 ألف متر مكعب بشكل يومي.
  • يوجد الكثير من الاهتمام بالبنية التحتية للمشروع التنموي، حيث تم إدراج خزانات مياه سعتها حوالي 1.200.000 متر مكعب من أجل ضمان نجاح المشروع.

شاهد أيضاً: توقعات صندوق النقد الدولي

الاهتمام بالبنية التحتية في السعودية أمر بالغ الأهمية، وتم البدء بالكثير من المشروعات الجيدة كمشروع رابغ، والذي يحتاج إلى مصادر تمويلية كبيرة من أجل نشاط هذا المشروع، وأدرجنا تفاصيل مشروع رابغ لتحلية المياه تمويله ومعلومات عنه بشكل مفصل.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *