تخفيض الفائدة على القروض في الصين هل يساهم في دعم الاقتصاد

تخفيض الفائدة على القروض في الصين هل يساهم في دعم الاقتصاد، قام البنك المركز الصيني على خفض نسبة الفائدة المرجعية، وهذا ضمن الإجراءات المالية التي تقوم باتخاذها دولة الصين في الفترة الأخيرة، سعيا منها الى الدعم النمو المتباطئ والتحفيز على النشاط الاقتصادي لديها، لتصبح من قوي العالم بالمجال الاقتصادي، وزيادة قوتها في المنطقة، يذكر بأن دولة الصين من القوي العالمية في مجالات مختلفة، منها العسكري، والاقتصادي، في ذات السياق حول تخفيض الفائدة على القروض في الصين هل يساهم في دعم الاقتصاد.

خفض الفائدة على القروض في الصين

تعتبر دولة الصين من القوي العظمي في المنطقة، تشكل قوة عسكرية واقتصادية في العالم، تلعب دور كبير في تحديد الاتجاهات التجارية والاقتصادية في المنطقة الأوروبية، بل في العالم ككل، لذا فإن اتخاذها خطوة خفض الفائدة على القروض المرجعية في داخل الصين، تعتبر خطوة مدروسة من قبل المركز الصيني، وهذا لرفع من نسبة العائد الاقتصادي لديها، وتساءل البعض من المحللون الاقتصاديون حول ما تقدمت به دولة الصين مؤخراً:

  • علل المركز الصيني في دولة الصين اتخاذه خفض نسبة الفائدة العائدة أو المرجعية، لدفع العديد من المستثمرين الجدد والقدماء على رفع نسبة الاستثمار.
  • ايضا تحفيز النشاط الاقتصادي ومنح المزيد من القروض للأفراد والشركات في سعيه الى تقديم الدعم الذي يعمل على رفع معدل النمو المتباطئ.
  • هذا يدفع دولة الصين لتترأس قائمة القوة الاقتصادية في العالم، لاسيما بانها تتبوأ المرتبة الثانية من الناحية الاقتصادية في العالم.

هل يساهم خفض الفائدة على القروض  في دعم الاقتصاد الصيني

أن السعي الذي تقوم به دولة الصين اليوم، في رفع النشاط الاقتصادي لديها، يرجع ذلك الى الأزمة الصحية التي شهدته مؤخرا، بسبب جائحة كورونا، الذي أدي الى كسل وضعف في سوق العمل الصيني، وقلة الطلب على المنتجات الصينية، بالتالي أدي الى توقف وضعف في بعض الأنشطة الصينية، ساهمت الدولة على خفض نسبة الفائدة على القروض، من أجل دعم الاقتصاد لديها:

  • سعت جاهدة الى المحافظة على هذه المكانة، والعمل على تقوية مكانتها وقوتها الاقتصادية في المنطقة، وهذا يكون من خلال تحفيز المستثمرين رفع نسبة الاستثمار بالاقتصادي الصيني تحديداً.
  • يذكر بأن السوق العمل الصيني في الفترة الأخيرة واجه ضعف في الطلب على المنتجات الصينية، هذا أنعكس على النشاط آلاف من المصانع، جاءت خطوة خفض النسبة من الفائدة كتحفيز وتنشيط السوق الصيني.
  • بالتالي عملت الدولة على إمداد تلك الشركات التي تأثرت بضعف الطلب على السوق الصيني، بالقوة المالية وبجانب المعنوي، وهذا يؤدي على زيادة الإنتاج، ورفع نسبة الطلب والعرض في سوق الصيني.

ما هي دلالات قرار الصين المفاجئ بخصوص سعر الفائدة الرئيسي

إن إقدام دولة الصين ذات القوة الاقتصادية القوية في المنطقة الى خفض من نسبة الفائدة المرجعية بشكل مفاجئ ترك خلفه العديد من علامات الاستفهام لدي البعض من المحللين الاقتصاديين، لاسيما بأن الأعلان عن الإعفاءات ضريبية للشركات، تحديدا في الوقت الذي تتباطأ فيه وتيرة التعافي من جائحة كورونا، يذكر بان الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فما هي الدلالات لقرار الصين بخفض سعر الفائدة:

  • العمل على تحفيز نمو الصادرات.
  • المساهمة في تنشيط الاقتصاد.
  • التعافي السريع من المشاكل في نسبة العرض والطلب في سوق العمل الصيني، حيث أثر بصورة سلبية على بعض من الشركات المنتجة للمنتجات الأكثر طلبا في العالم.

شاهد ايضاً: رفع سعر الفائدة أسبابها وهل تؤثر إيجابياً على اقتصاد الدولة

كيف سيؤثر قرار خفض أسعار الفائدة على الحكومة والقطاع الخاص

دعمت الدولة الصينية كافة المجالات الحكومية والقطاعات الخاصة بقوتها المالية والاقتصادية في المنطقة، حيث أنها اتخذت خطوة خفض نسبة الفائدة العائدة من الضرائب وخلافه، وهذا يعمل على توفير المزيد من الدعم الاقتصادي المتباطئ بعد أن قام البنك المركز بخفض الأسعار الفائدة، وتقديم الدعم الكامل لتلك القطاعات كافة من أجل أعادة القوة الخاصة بهم في الأسواق العالمية، بعد أن شهد تراجع في الطلب، وزيادة وفائض العرض لدي الأسواق الصينية، وهذا أثر على الاقتصادي القومي لدي الدولة الصينية.

شاهد ايضاً: كيف اختار أسهم مربحة لشرائها ومتى أفضل وقت لشراء الأسهم

تخفيض الفائدة على القروض في الصين هل يساهم في دعم الاقتصاد ورفع نسبة الطلب على المنتجات الصينية، بعد أن شهد السوق الصيني ضعف في الطلب، وفائض العرض في الأسواق الصينية، وهذا أثر بصورة سلبية على الاقتصاد الصيني في المنطقة.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *